منتدى روائع العراق
اهلا وسهلا بزوارنا الكرام
يسعدنا تواجدكم معنا لتفيد وتستفيد
والتسجيل بمنتدى روائع العراق
فاهلا بكم اصدقائنا


اجمل منتدى عراقي،روائع الكلام وهمس الحروف والهيام ،روائع الجمال بكل ماتراه العين
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولاخر المشاركات

شاطر | 
 

 القواعد الزخرفية التي يقوم عليها التكوين الزخرفي في الزخارف الإسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أنَثٌى شرقــيَّـــةُ
الادارة
الادارة
avatar

رقم العضويه : 3
عدد المساهمات : 431
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 27/09/2015
المزاج مرتاحة

مُساهمةموضوع: القواعد الزخرفية التي يقوم عليها التكوين الزخرفي في الزخارف الإسلامية   الخميس أكتوبر 15, 2015 8:30 pm






الزخرفة كالشعر والموسيقى من حيث إتباعها قواعد خاصة، فالشاعر يتبع الأوزان الشعرية المعروفة والموسيقي يتبع السلم الموسيقي، كذلك الزخرفة تتناسق وحداتها باعتبار أبعاد ومسافات خاصة تتوزع وتترتب بشكل موزون يكفل لها جمالها وبهائها، وهي قواعد نراها في الطبيعة أدركها الإنسان لتكون له مرشداً لابتكار التكوينات الزخرفية المختلفة. وأهم هذه القواعد ما يلي: 

 

أولاً: التوازن: 


    التوازن هو تعادل قوى الدفع من كتل وحجوم ومساحات وألوان وخطوط في التصميم والتكوين بحيث لا تطغى بعضها على بعض، أو يزداد الثقل في جانب عنه في الجانب الآخر، فيؤدي إلى إفساد الرؤية البصرية وعدم الراحة. وصفة التوازن من صنع الله جل جلاله جرت على مقادير الكون، قال تعالى: (وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ)}الحجر:{19.  


   ومهما تحقق صفات الجمال في العنصر الزخرفي واختل توازنه، أصبح هناك شيئاً مفقوداً في التصميم أو التكوين. 


 


ثانياً: التشعب: 


    ويقصد بالتشعب التفرق في الشيء، ويقال تشعبت أغصان الأشجار إذا تفرقت وانتشرت، ومن الظواهر الكونية التي تمثل التشعب حيث ينبثق الضوء من قرص الشمس وينفجر النور منه لذلك سمي الفجر فجراً لينفجر النور من الشمس، ومن العناصر الطبيعية الأشجار حيث تتشعب من جذوعها وفروعها الأغصان وحتى الجذور من البذر الموجود في الأرض، وهذه الشعب الصغيرة تؤول أو تجتمع في الأصل أو المصدر وقد يكون تجمعها أو التقاؤها في نقطة ويسمى التشعب من نقطة أو خط ويسمى التشعب من خط أو مساحة ويسمى التشعب من مساحة. 


 


 ثالثاً: التماثل: 


    يعتبر التماثل من القواعد الهامة التي تقوم عليها بعض التكوينات الزخرفية التي ينطبق أحد نصفيها على الآخر تمام الانطباق، ووظيفة التماثل تحقيق أبسط وأسهل أنواع الاتزان وغالباً ما يكون التماثل على نوعين وهما التماثل الكلي والتماثل النصفي. التماثل الكلي يكتمل به التشكيل من تكوينين متشابهين تماماً في اتجاه متقابل، أما التماثل النصفي فتشمل التكوينات التي يكمل أحد نصفيها نصفها الآخر، في اتجاه متقابل.  


 


رابعاً: التبادل: 


    ومعنى التبادل التغيير أو استبدال الشيء وتبدله به إذا أخذ مكانه، والأصل في التبديل تغيير الشيء في حاله، والأصل في الإبدال جعل شيء مكان شيء آخر وحقيقة التبديل تغيير الصورة إلى صورة أخرى. وتكمن الفائدة من التبادل كسر حدة الرتابة وإيجاد متغيرات ترفع قيمه الزخرفة أو العمل الفني، ويكون التبادل في الشكل واللون والمساحة والعنصر.  


 


خامساً: التكرار:  


    التكرار هو إعادة الشيء مرة بعد مرة، ووظيفة التكرار هو للتأكيد على شكل أو عنصر أو كلمة، لأن التكرار يحدث إثارة عند الإنسان سواء بالشكل أو بالكلمة، ويفيد بربط الأشكال بالرؤية البصرية فيحدث نوعاً من الوحدة في بناء العمل وهو يؤدي وظيفة التركيز حينما يكون منطقياً ومنظماً ومدروساً، ويعتبر وسيلة للتغلب على مشكلة ملء الفراغ.  


 


    والتكرار يأتي على أنواع منها التكرار الهندسي والتكرار المتناوب والتكرار التام والتكرار المتدرج والتكرار المتوالد، ويعتبر التكرار أحد الحلول الإبداعية لتصميم وتشكيل الزخارف لظروف تفرضها المساحة ومتطلبات التكوين، ليخرج تكويناً زخرفياً جمالياً ًتقر به العين وهو أحد الأساليب التي تزيد من ثراء الشكل وزيادة قيمته الجمالية، ولم يحدث التكرار في الزخارف الإسلامية أي ملل أو رتابة نفس مما يدل على براعة الابتكار الفني بهذا الأسلوب، والتكرار معروف منذ نشأة الحضارات والفنون حتى القرن العشرين، غير أن تكرار كل حضارة من الحضارات كان لها وجهة نظرها المختلفة ولكن بينهم جميعاً خيطاً رفيعاً وتقارباً كبيراً. والتكرار ظاهرة كونية تتمثل في تعاقب الليل والنهار وغيرها من الظواهر الكونية الأخرى، وجميعها ترجمها الإنسان في أعماله وزخارفه. 











ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملك القلوب
عضو جديد
عضو جديد
avatar

رقم العضويه : 4
عدد المساهمات : 23
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 29/09/2015
المزاج مرتاح

مُساهمةموضوع: رد: القواعد الزخرفية التي يقوم عليها التكوين الزخرفي في الزخارف الإسلامية   الخميس أكتوبر 15, 2015 9:29 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القواعد الزخرفية التي يقوم عليها التكوين الزخرفي في الزخارف الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى روائع العراق :: قسم روائع الصور :: منتدى الفن التشكيلي والرسومات :: منتدى الزخارف والخطوط-
انتقل الى: